دراسة تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزيا ء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ فيزياء علوم المواد جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الفيزياء

المستخلص

يهدف هذ ا البحث إلى دراسة تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على تدري س مادة الفيزياء في المدارس الثانوية، من خلال تقييم فعالية ثلاث أدوا ت تعليمية مبتكرة: المعمل
تم تصميم هذه الأدوات بهدف تحسين تجربة التعلم، وتسهيل .)Kahoot( واللعبة التعليمية التفاعلية ،(Mootion ( الفيديو الأنيمشن التفاعلي ،)Phet( الافتراضي
فهم المفاهيم الفيزيائية المعقدة، وتحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.
تم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان بعد استخدام هذه الأدوات لقياس تفاعل الطلاب معها، وتحديد تفضيلاتهم بين الطرق التقليدية والأساليب المدعومة بتقنيا ت الذكاء الاصطناعي. أظهرت النتائ ج أن غالبية الطلا ب فضلوا الأدوات التفاعلية والمرئية، وأكدوا أن هذه التقنيات ساعدته م في تعزيز فهمهم للمفاهيم الفيزيائي ة ويزيد من دافعيتهم في التعلم. استنادًا إلى هذه النتائج، يُستنتج من البحث أن دمج تقنيا ت الذكاء الاصطناعي في التعليم يسه م في تحسين جودة تدريس الفيزياء ، ويتيح فرصًا لتطوير أساليب التدري س
بما يتماشى مع الاتجاهات الحديثة في التعليم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية