توظيف الإختبارات الموضوعية القصيرة Quizzes فى تقييم بعض موضوعات المرحلة الثانوية- دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ الرياضيات التطبيقية - بقسم الرياضبات بكلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

إن الهدف الأساسي من الدراسة الحالية هو الإجابة عن السؤال الهام، هل الإختبارات القائمة على أسئلة الإختيار من متعدد فقط كافية لقياس التحصيل
ضيات؟ وللوصول إلى هذا الهدف قمنا بتطبيق 􀊮 الدراسي لدي الطلاب؟ ام يلزم إضافة خطوات الحل التى تفسر إختيار الإجابة الصحيحة – خاصة فى مادة الر
ضيات. فكان كل إختبار يتضمن سؤالين من أسئلة الإختيار من متعدد. وبناء علي ذلك فقد تم 􀊮 الإختبارات الموضوعية القصيرة للمرحلة الثانوية في مادة الر
تصحيح الإختبارات بطريقتين مختلفتين، الطريقة الأولي: تصحيح الإختبار عن طريق وضع كامل الدرجة على إختيار الإجابة الصحيحة فقط .الطريقة الثانية:
تصحيح الإختبار عن طريق السماح للطلاب بكتابة خطوات الحل التى تفسر إختيار الإجابة الصحيحة، مع وضع الجزء الأكبر من درجة التصحيح على كتابة
لطريقتين ومقارنتها 􀊪 خذ جزئية الإختيار من متعدد فقط الجزء الأقل من الدرجة. ومن ثم تم رصد درجات الإختبارات 􀏦 خطوات الحل التى تفسر الإختيار بينما
معا. وقد قمنا بعمل إستبيان لرصد اراء الطلاب حول تقييم الإختبارات بكلا الطريقيتين. كما قمنا بعمل رسوم بيانية لمقارنة الد رجات فى كلا الحالتين. وبتطبيق
هذه التجربة، تبين لنا أن إختيار الطلاب للإجابة الصحيحة فقط من أسئلة الإختيار من متعدد غير كافٍ لقياس التحصيل الدراسي لديهم، كما أن معدل
الدرجات لا يعطى صورة عن مستوى الفروق الفردية بين الطلاب. فقد أبدت فكرة أن يحل الطلاب الإختبارات مع كتابة خطوات الحل نتيجة دقيقة في تحسين
مستواهم الدراسي، كما كانت الدرجات متباينة بما يعكس مست وى الفروق الفردية بين الطلاب. وقد تبين من تجربة تطبيق الإختبارات الموضوعية علي الطلاب
ا تظهر قدرة الطالب على كيفية 􀄔 مع كتابة خطوات الحل التى تفسر الإختيار، أن الطلاب قد تحسن مستواهم الدراسي وقد اكتسبوا بعض مهارات التعلم كما أ
ضى. والتوصية الأساسية التى توصلنا اليها من بحثنا الحالى، أن الإختبار الموضوعى الذى يحتوى على أسئلة إختيار من متعدد 􀊮 التفكير المنطقى والإستنتاج الر
ضيات وأن إضافة خطوات الحل التى تفسر الإختيار ووضع الجزء الأكبر من درجة التقييم عليها يعطى نتائج أفضل 􀊮 وحدة وسيلة غير فعالة للتقييم فى الر
ضيات. 􀊮 ويساهم فى تحقيق قدر أكبر من الأهداف لمادة الر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية