)دراسة صعوبات التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية والخاصة بموضوعات الوراثة بالكتاب المدرسي(

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم الوراثة الجزيئية والخلوية( جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الاعدادي والثانوي( تخصص العلوم البيولوجية

المستخلص

الهدف من المشروع هو دراسة الصعوبات التي تواجه طالبات المرحلة الثانوية في فهم واستيعاب المصطلحات الخاصة بموضوعات علم الوراثة بالكتاب المدرسي. وقد تم قياس
ذلك عن طريق عمل استبانة واختبار تحصيلي يشمل معظم مصطلحات علم الوراثة الموجودة بكتاب الفصل الأول الثانوي وتم توزيعها على طالبات الصف الأول الثانوي
بإحدى المدارس الحكومية. وقد أظهرت نتائج الاستبانة ان هناك عدة مصطلحات تم فهمها واستيعابها من قبل الطالبات بصورة جيدة تصل الى 81 % مثل المصطلحات
الخاصة بفعل الجينات. وكذلك تم رصد العديد من المصطلحات التي شكلت صعوبة بالنسبة للطالبات في فهمها والتفرقة بينها وبين المصطلحات القريبة منها بنسبة تصل
الى 78 %. ويرجع ذلك الى العديد من الأسباب بعضها يرجع لطبيعة عم الوراثة نفسه وانه يحتاج الى قدرة على التخيل كالمعلومات الخاصة بالجينات والكروموسومات
وبعضها متعلق بالمعلم وطريقة ا لتدريس، على سبيل المثال انه يتم تدريس المفاهيم الاساسية للوراثة بشكل مستقل عن بعضها دون الربط بينها، وبعضها لقلة الإمكانيات
كعدم توفر انترنت يمكن المعلم من تشغيل أفلام علمية تساعد الطالبات على فهم بعض الموضوعات الصعب ة .ولذلك يوصي البحث بتوفير وسائل تعليمية مناسبة لتقريب
بعض المفاهيم الصعبة لذهن الطالبات كالفصول الافتراضية وغيرها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية