الصعوبات التي يواجهها طلاب المدارس الثانوية في التعامل مع مقرر علم الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم البيئة الحيوانية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج بكالوريوس العلوم والتربية (الإعدادي والثانوي) تخصص العلوم البيولوجية

المستخلص

يواجه طلاب المرحلة الثانوية أحياناً صعوبات عديدة في فهم دروس مقرر علم الأحياء في مرحلتهم التدريسية، قد تتعلق هذ الصعوبات بموضوعات مقرر علم الأحياء نفسه، وقد تتعلق بطريقة شرح المعلم وأسلوبه وطريقة توصيله للمعلومة واستخدامه للوسائل المعينة على فهم المعلومات، وقد يكون السبب الرئيس لها هو البيئة التعليمية المدرسية نفسها بما فيها من عوامل قد تسبب التشتت أو عدم التركيز أو عدم القدرة على متابعة فهم الدروس. استهدف البحث دراسة الصعوبات المتعددة التي يواجهها طالبات مدرسة السلام الثانوية (بنات) بإدارة حدائق القبة عن طريق إجراء المقابلات الشخصية وتطبيق الاستبانات والتي جاءت نتائجها بأن طالبات المدرسة الثانوية ذكرن أن أكثر الصعوبات التي تواجههن في دراسة وفهم مقرر علم الأحياء تتعلق بمقرر علم الأحياء نفسه بنسبة (84.55%) تليها الصعوبات الخاصة بمعلم الأحياء والتي بلغت (80.58 %) ويتذيلها الصعوبات الخاصة بالبيئة المدرسية بنسبة (66.43 %). وذكرت الباحثات في نهاية البحث حلولاً تطبيقية من شأنها إزالة الصعوبات التي واجهت طالبات مدرسة السلام الثانوية بشكل خاص، بل ويمكن تعميمها على جميع المدارس الثانوية بشكل عام للوصول إلى المهارات اللازمة لتحسين فهم ونحصيل طلاب المدارس الثانوية لمقرر علم الأحياء بشكل سلس وميسر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية