نبض الحياة: أداة تعليمية تفاعلية لفهم تفاصيل الجهاز الدوري في الانسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الجيوفيزياء بقسم العلوم البيولوجية والجيولوجية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية - بيولوجي أساسي - جيولوجيا فرعي

المستخلص

يهدف المشروع الحالي إلى مساعدة طالبات الصف الثاني الثانوي علي تجاوز صعوبات التعلم في مقرر الأحياء واستنتاج نقاط الضعف لدى الطالبات فيما يخص تدريس ماده الاحياء وخاصة الجهاز الدوري وتعزيز فهم الطالبات لمكونات الجهاز الدوري للإنسان، وذلك عن طريق التوصل الي طرق تدريس تفاعلية جديدة مبتكرة لشرح الجهاز الدوري.
وقد تضمن المشروع تحديد المشكلة من خلال دراسة الفجوة بين الوضع الحالي لكيفية تدريس الجهاز الدوري بالمدرسة والطريقة الجديدة المطبقة خلال المشروع وتم رصد جوانب القوة والضعف في الوضع الحالي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الأحياء وتحليلها وقد تم وضع خطة تدريس تغطي المواضيع والمفاهيم الأساسية للجهاز الدوري وطرق مبتكرة تختلف عن الطريقة النمطية المستخدمة الحالية وتوصيلها للطالبات بشكل فعال.      
ومن خلال الزيارة الميدانية لفريق عمل المشروع لمدرسة صفية زغلول الثانوية بنات تم تدريس الجهاز الدوري لطالبات الصف الثاني الثانوي بطريقة جديدة ومبتكرة تعتمد على التعلم التفاعلي، حيث تم استخدام العديد من الأدوات التي تضمنت قياس مبدئي لمستوى الطلاب من خلال الاستبيانات الإلكترونية وعمل كتيب تعليمي مختصر ومبسط يتناول الجهاز الدوري وتصميم عرض تقديمي تفاعلى مبسط ومبتكر من خلال برنامج البوربوينت، بالإضافة إلى استخدام بعض الوسائل التعليمية المتاحة في المدرسة بجانب عمل تصميم مبسط واقتصادي يوضح طريقة عمل الجهاز الدوري وضخ الدم في الأوعية الدموية. وتم استخدام الاستبيانات الإلكترونية لتقييم تحصيل الطلاب لباب الجهاز الدوري في المقرر بعد تطبيق طريقة التدريس الجديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية