استخدام الوسائل التعليمية في تدريس منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد-جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج علوم عربي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع إستخدام الوسائل التعليمية بالصف الرابع الإبتدائى ومعرفة اهم الوسائل التعليمة إستخداما في
تدريس منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي وكذلك التعرف على معوقات إستخدام الوسائل التعليمية في هذه المرحلة وقد تم إستخدام لوحات
في الشرح وفيديوهات تعليمية ومجسم واختبارات الكترونية تعليمية كتقويم لمعرفة نسبة تحصيل الطلاب بعد إستخدام تلك الوسائل التعليمية
وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يدركون بشكل متوسط أهمية الوسائل التعليمية، وان اهم الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس
هي اللوحات المساعدة والحاسوب الإلكترونية والمجسمات لما لها أهميه في ذلك العمر في تخيل ما يتم شرحه، وأن أهم معوقات إستخدام
الوسائل التعليمية )قلة الحوافز الوظيفية المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات الذين يستخدمون الوسائل التعليمية و عدم تهيئة الغرف
الصفية لإستخدام الوسائل التعليمية سواء أكان ذلك من حيث التوصيلات الكهربائية، وارتفاع تكاليف بعض الوسائل التعليمية وصيانتها
وسرعة تلفها و عدم توفر العدد الكافي من الوسائل التعليمية في مدارس التعليم الأساسي و قلة الميزانية المخصصة من قبل الإدارة المدرسية
للوسائل التعليمية و قلة الدورات التدريبية التي تساعد المعلمين على استخدام الوسائل التعليمية، ولقد تبنت الدراسة عدة توصيات منها العمل
على توفير الإمكانيات المادية: التي تساعد على إستخدام وتنفيذ الوسائل التعليمية، وتهيئة الغرف الصفية بما يلزم من أدوات ومعدات
وأجهزة توفر الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات و والتي تعمل على تشجيعهم على إستخدام الوسائل التعليمية العمل على تنويع
الوسائل التعليمية بما يتيح للمعلم اختيار الوسائل الأنسب حسب المواقف التعليمية المختلفة و دعم المتخصصين في إنتاج الوسائل التعليمية
وتذليل الصعوبات التي تعترض عملهم(.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية