دراسة توظيف التطبيقات التكن ولوجية في تدريس مقرر الفيزيا ء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ فيزياء المواد-قسم الفيزياء جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج بكالوريوس علوم وتربية )الإعدادي والثانوي( تخصص فيزياء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تعزيز العملية التعليمية في المرحلة الثانوية من خلال توظيف التطبيقات التكنولوجية في تنمية استيعاب المفاهيم الفيزيائية وتعزيز التفاعل
والتواصل بين المعلم والطالب. وقد تم تطبيق استبيان لقياس اتجاهات الطلاب وآرائهم حول أهمية توظيف استخدام التطبيقات التكنولوجية في التعلم. كما تم توظيف نماذج
من تطبيقات المحاكاة التكنولوجية في تدريس الحركة الخطية بمقرر الفيزياء للصف الاول الثانوي وذلك على مجموعة من الطلاب، والتي تكونت من 20 طالب ا لقياس لقياس
مستوى استيعاب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية قبل وبعد توظيفها. وقد تم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها بالتحليل الاحصائي، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات
دلالة إيجابية نحو توظيف استخدام التطبيقات التكنولوجية في تدريس الفيزياء وكذلك ارتفاع المتوسط العام للدرجات الطلاب في اختبار الاستيعاب المفاهيمي عند توظيف
نماذج من التطبيقات التكنولوجية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية