استخدام الذكاء الاصطناعي فى تدريس الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد طبيعة الجوامد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزياء وتطبيقه في العملية التعليمية في المرحلة الثانوية، ومع التطور المستمر لتكنولوجيا الذكاء
الاصطناعي أصبحت تطبيقاته في التعليم غير محدودة. ومن خلال دمج الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في التدريس، يمكن للمدرسين تزويد الطلاب بتجربة
تعليمية أكثر كفاءة مع تقليل عبء العمل وتبسيط المهام الإدارية. حيث يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نعلم بها الطلاب، مما يجعل
العملية التعليمية أكثر سهولة وتفاعلاً وفعالية للجميع، وتم تطبيق أدوات الدراسة على طلبة مدرسة الظاهر الثانوية بنات لمجموعتين من الطالبات للصفين الاول والثاني
الثانوي ، وتم استخدام عدد من الفصول حيث تم الشرح لهم بالطريقة التقليدية على مجموعة من الطالبات ومجموعة أخرى تم الشرح لهم باستخدام أدوات الذكاء
الاصطناعي، حيث لم يكن هناك أي اختلافات كبيره بين الطالبات من حيث القدرات العقلية، ثم تم تطبيق نفس الاختبار على العينتان والحصول على النتائج،
وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كانت أهمها أن هناك اختلافات في استجابات الأفراد في عينة الدراسة، وأن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي أدت الى تحسين
درجات الطالبات مقارنة بالمجموعة التي تم التدريس لها بالطريقة التقليدية، ومدى اهمية توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزياء. وأوصت الدراسة بتطوير
المناهج الدراسية بحيث تعكس تطورات تكنولوجية وأدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين تدريس الفيزياء وتوفير دعم فني وتقني لمساعدة معلمي وطلاب الفيزياء في جميع
المراحل التعليمية حتى يتقنوا استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وتوفير البنية التحتية وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي والموارد التقنية المطلوبة، بما في ذلك توفير
المعدات الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية