الفيزياء و المساعد الشخصي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج فيزياء عام إعدادي و ثانوي

المستخلص

مرورًا من تجاربنا كطلبة درَسَت الفيزياء و أصبحت تحمل شرف تعليم جيلٍ و تدريسه من بحور تلك المادة جمعاء ، و تجنبًا لوقوع أجيالٍ أخري
في فخٍ يدعي "بصعوبة الفيزياء" ، انطلاقًا من هنا أردنا أن نبحث عن وسائل تضيف لذاك العلم متعة تعليمه و تعلمه و تقضي علي الفكر
السلبي المنتشر عن طبيعة دراسته و صعوبتها، و نظرًا لتقدم عصرنا الذي نحياه، لم نجد أجدر من الأستعانة ببرامج الذكاء الأصطناعي لضمان
تسهيل و تفاعل العملية التعليمية للوصول لمرادنا .
فقمنا باختيار مجموعة برامج التي تعد من البرامج الرائدة و المستخدمة في مجال التعليم و التعلم ألا و هي :
Class Point Canva Tutor AI. Magic School AI. Gamma AI Quiz Gecko و التي تستخدم الإثارة و التشويق و العرض المميز للشرح و المصادقات العلمية و التقويم القائم علي التفكير و الإبتكار للتخلص من آفة
الحفظ و التلقين الشائعة في التعليم الآن ، مما يجعل العملية التعليمية فعاله و هادفه. و بالدراسة و البحث و بالتطبيق علي طلاب المرحلة
الثانوية خلال مدة التدريب الميداني توصلنا إلي :
 وجود بيئة تعليمية شاملة كل وسائل التعليم و التعلم تعد أحد أهم الركائز الأساسية لنجاح العملية التعليمية .
 بفضل برامج الذكاء الاصطناعي نهيئ للطلاب عملية تعليمية بعيدة عن الرتابة و الملل مما ييسر استيعاب جميع المعلومات لديهم .
 ليس شرطًا لنجاح العملية التعليمية أن يتواجد المعلم و الطلاب داخل الفصل الدراسي ، فبستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي
المتطورة اصبحت البيئة التعليمية الإفتراضية مكاناً ممتعً ا و يضمن أيضًا تفاعل الطلاب مع معلمهم كما لو كانوا أمامه . التغذية الراجعية و التقويم المستمر الدائم للطلاب من خلال وسائل مبتكرة بعيدة عن الرتابة و الملل و بالتطبيق علينا في مرحلة الدراسة بالترم الدراسي الأول ساعدت استطاعننا بتلك البرامج علي تحسين درجاتنا في الأمتحانات النهائية و تيسير
فهمنا لتلك المواد . أي تم تجريب كل هذه البرامج علينا و أيضًا علي طلاب التدريب الميداني في المدرسة التي تواجدنا بها ، و أدت إلي تحسين
كبير لفهم الطلاب لمادة الفيزياء كما هو موجود بالبحث .

الموضوعات الرئيسية