ﺗﻬدف الدراسة الي قياس مستوى الوعي البيئي بظاهرة الاحتباس الحراري كمشكلة بيئية راهنة لدى تلاميذ احدى المدارس الابتدائية ﺑﺎلقاهرة. عينة الدراسة شملت عدد 90 طالب وطالبة من الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بواقع 30 طالب من كل صف دراسي، تم اختيار التلاميذ بصورة عشوائية، ثم استخدام استبيان مكون من 17 فقرة تضمنت المكون المعرفي، والمكون الوجداني، والمكون المهاري. أظهرت نتائج الدراسة أن الوعي البيئي بظاهرة الاحتباس الحراري يختلف مع الصف الدراسي للطالب بحيث كان لتلاميذ الصف الرابع %79.74 وللصف الخامس 75.88% للصف السادس 82.35%. ترجع دة وعي تلاميذ المستوي السادس راجع الي دة في وعي تلاميذ الصف الرابع عن الخامس الى شمول موضوع الاحتباس الحراري في منهج العلوم لديهم. بينما زالزم الأعلى في الصف الدراسي. تم تطبيق مجموعه من الندوات وعرض بعض النماذ ج لتوضيح ظاهرة الاحتباس الحراري لنفس التلاميذ دة تحصيلهم الدراسي كوزفزادت نسب الوعي لديهم الي %92.42 و %87.52 و % 86.41 للصف الرابع والخامس والسادس على الترتيب. لم تظهر الدراسة فروقا ذات دلاله ث وفقا لاختبار (ت) للعينات المستقلة المطبق. أخيرا متوسط الوعي البيئي للتلاميذ كان 78.86% وارتفع حتى إحصائية بين نتائج التلاميذ الذكور والادة تقراب 10% مع تطبيق الندوات حول الظاهرة وهو ما يظهر فروقات ذات دلاله إحصائية بين استجاﺑﺎت التلاميذ قبل وبعد تطبيق أصبح 88.78% بزالندوات صالح اﻟﻤﺠموعة التي طبقت عليها الندوات وفقا لنتائج اختبار (ت)
محمد, ابتسام أحمد, عبد لله،, اسراء محمد, محمد, زهرة حمدان, محمد, علياء أحمد, إبراهيم, نرمين أحمد, طه, هاجر طارق, & محمد, سامي الجمل. (2024). تنمية الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري لدي تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية ك مشكلة بيئية راهنة. البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1(1), 131-145. doi: 10.21608/aash.2024.376888
MLA
ابتسام أحمد محمد; اسراء محمد عبد لله،; زهرة حمدان محمد; علياء أحمد محمد; نرمين أحمد إبراهيم; هاجر طارق طه; سامي الجمل محمد. "تنمية الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري لدي تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية ك مشكلة بيئية راهنة", البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1, 1, 2024, 131-145. doi: 10.21608/aash.2024.376888
HARVARD
محمد, ابتسام أحمد, عبد لله،, اسراء محمد, محمد, زهرة حمدان, محمد, علياء أحمد, إبراهيم, نرمين أحمد, طه, هاجر طارق, محمد, سامي الجمل. (2024). 'تنمية الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري لدي تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية ك مشكلة بيئية راهنة', البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1(1), pp. 131-145. doi: 10.21608/aash.2024.376888
VANCOUVER
محمد, ابتسام أحمد, عبد لله،, اسراء محمد, محمد, زهرة حمدان, محمد, علياء أحمد, إبراهيم, نرمين أحمد, طه, هاجر طارق, محمد, سامي الجمل. تنمية الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري لدي تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية ك مشكلة بيئية راهنة. البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2024; 1(1): 131-145. doi: 10.21608/aash.2024.376888