تبسيط أحد المفاهيم الفيزيائية في منهج الصف الخامس الابتدائي ومحاولة ترسيخ بعض القيم المصرية الاصيلة وذلك بالاستعانة ببرنامج تكنولوجي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

في العصر الحالي ومع تطور التكنولوجيا وانتشارها بشكل كبير أصبح الطلاب يملون ولا يريدون الفارسة ولا يحلمون اليها وينشغلون بالتكنولوجيا ووسائل الاتصال الحدية فأصبح من الضروري دمع التعليم مع التكنولوجيا والاستفادة من تأثيرها الإيجابي التحقيق أفضل النتائج المرجوة ومن بعض أهداف هذا المشروع البحني الآتي: الاستعانة بالتكنولوجيا تبسيط المفاهيم الصحية لدي التلاميذ، دمج التعليم مع متعة التعليمية ترسيخ وإصلاح بعض المفاهيم الاجتماعية لدي التلاميذ وذلك من خلال التصميم فيديوهات تعليمية (بواسطة تطبيق Canva) الشوي على جانب توعوي القضايا مجتمعية وليم مصرية الذي التلاميذ
في هذه المرحلة وجانبه تعليمي به شرح مبسط وصور وفيديوهات توضيحية الجزء العلمي. الإجراءات التي تم تعيدها خلال المشروع التمديد أحد المفاهيم الفيزيائية التيسيلله وهو المفهيم الأول (تأثير الجاذبية) من الوحدة الرابعة (الأنماط في السماء) للصف الخامس الابتدائي وتقسيمه إلى أجزاء ليكون الحكم مناسبة الاستيعاب الطلاب واختبار قضية الجمعية أو قيمة مصرية تعرض مع كل جزء من أجزاء المفهوم، ثم تصميم فيديو متخصص الكل جزء تحتوي على الجانب المجتمعي ويايه المشرقي العلمي، وبعد تطبيق هذه الفيديوهات التعليمية على التلاميذ تم طرح أسئلة ومناقشة ما تم عرضه في الفيديو التأكد
من استفادة الطلاب وفهمهم لما تم عرضه، وتطبيق استبيات المعربة مدى فاعلية وتأثير واستفادة الطلاب من الفيديوهات. تائج الدراسة كانت كالاتي: تفاعل التلاميذ مع الفيديوهات بشكل كبير واستيعاب المعلومات بشكل أفضل وأسرع من الطرق التقليدية مع انتفاعهم بالفيديوهات الماء
العرض وتأثرهم بالجانب الاجتماعي الموجود فيها والذي انعكس بعد ذلك على سلوكهم. الاستنتاج في دمج التكنولوجيا في التعليم واستخدام أدوات وأساليب مكلفة تجذب انتباء التلاميذ وشتى لديهم القبلية واقعية التعلم وتريد من تفاعلهم داخل الفصل الدراسي بشكل كبير مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية علاوة على تأكيد بعض القيم المجتمعية وإبرازها وهي المواطنة والحفاظ على البيئة، وعهد السلمي منهم مثل الشعر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية