تداخل الأجناس الأدبية في الأدب العربي الحديث ( مدرسة الديوان نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ البلاغة و النقد الأدبي المساعد جامعة عين شمس – كلية التربية برنامج الليسانس في الآداب والتربية )الإعدادي والثانوي( تخصص اللغة العربية وآدابها

المستخلص

تعد نظرية الأجناس الأدبية من القضايا النقدية التي حازت على اهتمام النقاد، و الدارسين منذ نشأة الأدب و تطوره، محاولين تقسيمه أجناس و أنواع عبر
إرساء قواعد و مقومات لكل جنس. ويدور هذا البحث حول فكرة تداخل الأجناس الأدبية لدي مدرسة الديوان ، ويقصد بتداخل الأجناس الأدبية انفتاحها علي آفاق
إبداعية مختلفة ، كصياغة القالب السردي للرواية بأسلوب السيرة الذاتية أو تأثرها بجماليات الشعر ، ومبالغاته ، وخيالاته؛ فقد لجأ شعراء مدرسة الديوان إلي طرائق سردية
في نصوصهم الشعرية فظهر ما يعرف بشعرنة السرد ، وسردنة الشعر؛ ليتأثر الشعر ببعض تقنيات القصة وينتقل السرد والحوار للقصيدة ، وقد جاءت خطة البحث على
النحو التالي :
المقدمة ، و التمهيد ، و المبحث الأول )سردنة الشعر( ، و المبحث الثاني )شعرنة السرد( ، والخاتمة.
ومن أهم أهداف هذه الدراسة تسليط الضوء علي التآلف، وتداخل السردي والشعري في الإنتاج الأدبي لمدرسة الديوان ،والمنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج
التحليلي الفني .
ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها في البحث :
أوالا – تتميز الأجناس الأدبية بحركتها المتغيرة غير الثابتة ، ومن ثم لا يمكن وضع حدود فاصلة بينها ، نظارا لكونها كيانات حية قابلة للتطور والتداخل والتفاعل ثانياا – تتسم بعض قصائد شعراء مدرسة الديوان بالنزعة الدرامية التي تتجلي في الحوار الخارجي والمونولوج الداخلي ، والشخصيات مما يجذب انتباه المتلقي إلي عالم شعراء
الديوان المضطرب الذي تجسد في مثل" ترجمة شيطان" ، و" حلم بالبعث"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية