توظيف مسرحة المناهج في اكساب قواعد النحو العربي وتنميتها لدى طلاب الصف الأول الإعدادي مدرسة يوسف السباعي الرسمية للغات نموذ جا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الأدب الحديث – كلية التربية – جامعة عين شمس برنامج الليسانس في الآداب والتربية/ تخصص اللغة العربية وآدابها )الابتدائي(

المستخلص

لمسرحة المناهج دو ر حيو ي في تعزيز عملية التعلم؛ فهي تضيف جانبًا ترفيهيًا وتفاعليًا يعزز فهم
الطلاب وينمي مهاراتهم اللغوية المختلفة، بالإضافة إلى دورها في تطوير دور المعلم، فلا يكون دوره قاصرًا
على تلقي ن المعلومات فقط. ورغم دور مسرحة المناهج المهم في العملية التعليمية، فإن بعض المعلمين قد يعزفوا
عنها، فتنفيذها وتطبيقها وتصميمها محاط بالعديد من التحديات، مثل : تنوع مستويات الطلاب واحتياجاتهم التعليمية
المختلفة، وضغط الوقت ونقص الموارد.
ولأن الهم الشاغل للمعلمين في قاعة الدرس النهوض بالعملية التعليمية وتهيئة الجو المناسب لإفهام
الطلاب وترسيخ الفكرة الأساسية للدرس في أذهانهم، بأساليب متعددة ميسرة ومحببة لنفوس هم، تجعلهم يعرفون
المعلومة ويطبقونها أيضا في حياتهم العملية، لا ليحفظونها فقط للامتحان، من هنا كانت فكرة هذا البحث. فقد
فرض هذا العصر المعلوماتي التكنولوجي على العملية التعليمية أن تأخذ على عاتقها مراعاة طموحات التنمية
الشاملة ومتطلباتها، تلك الطموحات التي تتمثل في تحقيق مس توى الجودة في العملية التعليمية، ولعل مدخل مسرحة
المناهج أحد المداخل التعليمية التي تسهم في تحقيق مستوى الجودة، وفي خلق جيل واع ، وذكي، ومبدع، وقادر
على تلقي المعلومات وتنظيمها.
فبحثنا هذا يرمي إلى: دراسة فعالية استخدام مسرحة المناهج في تعليم قواعد النحو العربي لطلاب
الصف الأول الإعدادي بمدرسة يوسف السباعي الرسمية للغات، وكذا تسليط الضوء على أهمية مسرحة مناهج
اللغة العربية بشكل عام لما يحققه هذا المدخل من ديناميكية وقدرة على تطوير أداء المتعلم، وإنما مداركه العقلية
والمعرفية بما يناسب طالب هذا المرحلة.
واعتمد هذا البحث على المنهج التجريبي، الذي يقيس ويجرب مدى فعالية توظيف مسرحة المناهج ف ي
اكساب قواعد النحو العربي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، ودورها في الخروج من القالب التقليدي للحصة
المدرسية وآلية التلقين والحفظ إلى قالب يمزج بين الترفيه والتعلم. فيضيف على قواعد النح و العربي -رغم
صعوبتها لدى الطلاب- المتعة والتشويق.
وقد حقق تطبيق وتوظيف استراتيجية مسرحة المناهج ف ي تدريس القواعد النحوية تقدمًا ملحوظًا في فهم
قواعد النحو العربي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة يوسف السباعي، حيث أظهرت نتائج البحث أنها
أكثر تأثير اً من الطر ق التقليدية. فثمة فروق ذات دلالة إحصائية بنسبة 12.5 % بين الاختبار الأول والثاني الذي
تم وضعه للطلاب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية