" تحليل درس مصر فى عصري الايوبيين والمماليك معركة حطين بين الصليبين وصلاح الدين نقطه التقاء الغرب الأوروبي بالشرق الاسلامى باستخدام استراتيجية العمل الجماعي (الصف الثاني الثانوي نموذجًا)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التاريخ الوسيط – كلية التربية - قسم التاريخ ) برنامج: الليسانس في الآداب والتربية(الإعدادي والثانوي

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية العمل الجماعي و تنمية مهارات التفكري الناقد  فى التاريخ لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولكي يتحقق هذا تم اعداد أدوات التجريب  تضمنت ( فيديوهات تطبيق الاستراتيجية على الطلاب ، دليل المعلم ، المصادر الرقمية مثل السبورة الذكية ) ،ووحدات القياس التي تمثلت فى استبيان مهارات استراتيجية العمل الجماعي ، وتكونت عينة البحث من 30 طالبه من طالبات الصف الثاني الثانوي ، ثم تم اتباع  المنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث تم تقسيم العينة الى مجموعه تجريبيه عددها ( 15) و مجموعه ضابطة و عددها ( 15) طالبه ، وقد أظهرت النتائج انه يوجد فرق ذو دلاله إحصائية علي مستوي دلاله ( 0,05) بين متوسطي درجات المجموعه الضابطة و المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبارات مهارات  العمل الجماعي لحاصل المجموعه التجريبية وقد أوصي البحث بضرورة تطبيق وسائل العمل الجماعي فى  جميع المراحل التدريسية ، وتطوير مهارات الطالب  لكي يتفاعل مع المحتوى الدراسي بشكل إيجابي فعال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية