تاريخ مصر منذ عصر الدولة الفاطمية حتى دولة المماليك من خلال استراتيجية التفكير النقدي في منهج التاريخ لدي طلاب (الصف الثاني الثانوي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بكلية التربية جامعة عين شمس، تخصص تاريخ) جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج تاريخ عام (أعدادي وثانوي)

المستخلص

سوف ندرس في هذا البحث تاريخ الدول المستقلة في مصر والشام وذلك من خلال استراتيجية التعليم الالكتروني[1] والتفكير النقدي[2]، بعد الثورة المعرفية اصبحت اهداف التعليم تتزايد كل يوم لذلك سنركز في هذه الدراسة على تنميه مهارات الطلاب النقدية والتكنولوجية وسيتم دراسة ذلك فيما بعد بالتفصيل واستنادنا على دراسة (فادية عادل الخضراء 2005) ودراسة (مجدي سليمان المشاعلة واخرون 2010)، لكي نؤكد ان هذه الفكرة جديدة وسيتم شرح ذلك بالتفصيل في الإطار النظري، وتهدف هذه الدراسة ل: (نتعرف من خلال هذه الدراسة عن نشأه الدول المستقلة الإسلامية والعوامل التي ساعدت على قيامها ومؤسس كل دولة وأشهر الامراء وكيف سقطت الدولة بواسطة الE-learning  وال C-thinking، توضيح تأثير الC-thinking  علي الطلبة في دراسة الدول المستقلة، التعرف على مدي فاعلية الألعاب الإلكترونية[3] واستخدامها في التعليم ودراسة التاريخ، التعرف على دور الكتيب الإلكتروني[4] الذي يمثل تغذية راجعة للطلبة في الدراسة). وقد تم تنفيذها من خلال: (استخدام المنهج التاريخي في شرح الدول المستقلة في مصر، وتم استخدام منهج دراسة الحالة والمنهج الوصفي المسحي في تطبيق ال C-thinking المستخدم في دراسة الدول المستقلة، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي في تطبيق ال E-book وال E-games ومقارنتها بالكتب التقليدية، وتم استخدام المصادر المتوفرة من الكتب والمراجع في المكتبات والرسائل العلمية وشبكة الانترنت في تجميع كافة البيانات والمعلومات عن هذه الدول المستقلة وتم التطبيق على ارض الواقع الممثل في المدرسة واختيار عينة من الطلبة بالتحديد الصف الثاني الثانوي عن طريق طرح شرح كل ما سبق ذكره، ثم تجميع البيانات وتحليلها وإعطاء إحصاء عن تأثيرهم في التعليم). وقد أظهرت نتائج البحث عن: (مدى أهمية ال C-thinking في تطوير المهارات التاريخية للطلاب وبناء حجج قوية، اهمية استخدام ال E-book في التعليم ودوره في ترسيخ المعلومات، مدى أهمية ال E-games في منهج التاريخ والاعتماد عليها كاستراتيجية تعليمية في التدريس، معرفة كيفية نشأة وقيام الدول المستقلة ومؤسس كل دولة وأشهر الامراء وأسباب سقوط كل دولة). ونستنتج من هذه الدراسة: أن ال C-thinking مهارة تكتسب عن طريق التعلم وتسهم في رفع جودة التفكير والاستدلال والقدرة المعرفية لدي الطلبة وأنه ضرورة في دراسة التاريخ وتطبيقه في التعلم).
 
[1] التعلم الإلكتروني E-learning.
[2] التفكير النقدي C-thinking.
[3] الألعاب الالكترونية E-games.
[4] الكتيب الإلكتروني E-book.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية