مقارنة بين الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر في العصرين الفاطمي والايوبي" من خلال استراتيجية العصف الذهني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي (بحث الفعل: action research

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التاريخ الحديث والمعاصر. قسم التاريخ) جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج الليسانس فى الأداب والتربية( الاعدادي والثانوي) تخصص تاريخ

المستخلص

هدف البحث التعرف على مدي فاعلية استخدام معلمي التاريخ لطريقة العصف الذهني على تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي (من خلال تدريس موضوع مقارنة بين الاوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر فى العصرين الفاطمى والأيوبى)، في مدرسة الحوياتي محافظة القاهرة (مصر)، تألفت عينة البحث من (٤٠) طالب تم توزيعهم إلى مجموعتين، الفصل الاول تكون من مجموعة تجريبية عددهم (٢٠) طالب درست المقارنة باستخدام العصف الذهني، الفصل الثاني تكون من المجموعة الضابطة عددهم (٢٠) طالب درست بالطريقة التقليدية في نفس الموضوع. تم اختبار المجموعتين باختبار تحصيلي تكون من (٢٠) فقرة من الاختيار من متعدد و (٦) اسأله مقاليه، وأظهرت النتائج وجد فرق بين تقديرات درجات الطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق بين المتوسط لدرجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث، إن استخدام طريقة العصف الذهني يؤدي إلى زيادة تحصيل الطلاب في التاريخ، ومن توصيات البحث الاهتمام باستخدام العصف الذهني في تدريس التاريخ، لأنه من الاستراتيجيات التعليمية الهامة التي تؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي، ويعيد النظر في تنظيم محتوي منهج التاريخ كي يساير إمكانية استخدام العصف الذهني في التدريس والتعليم، تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية – تخصص تاريخ – على استخدام مثل هذه الاستراتيجيات التدريسية في المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية