مصر والدول المستقلة (الدولة الفاطمية نموذجاً) من خلال استراتيجية التعليم الالكتروني وتنمية مهارات التفكير الناقد والتحليلي في التاريخ لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

(مدرس التاريخ الاسلامي – بقسم التاريخ)

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعليم الالكتروني و تنمية مهارات التفكير الناقد و التحليلي في التاريخ لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي ، و لكي يتحقق هذا تم اعداد أدوات التجريب والتي تضمنت ( فيديوهات الذكاء الاصطناعي ، دليل المعلم ، المصادر الرقمية مثل السبورة الذكية ) ، وحدات القياس التي تمثلت في اختبار مهارات استراتيجية التعليم الالكتروني ، وتكونت عينة البحث من 60 طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي ، ثم تم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين حيث تم تقسيم العينة الي مجموعة تجريبية عددها (30) ، و  مجموعة ضابطة و عددها (30) طالب ، وقد أظهرت النتائج انه يوجد فرق ذي دلالة إحصائية علي مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات التعليم الالكتروني لصالح المجموعة التجريبية وقد أوصي البحث بضرورة تطبيق وسائل التعليم الالكتروني المختلفة في جميع المراحل التدريسية ، وجمع المعلومات و تقصي الحقائق من خلال المصادر الرقمية ، تحليل و نقد المحتوي التاريخي ، ولتكوين جيل جديد مواكب للمحتوي الرقمي للحقبة الزمنية التي نعيشها الان ، وتطوير مهارات الطالب الرقمية لكي يتفاعل مع المحتوي الدراسي بشكل إيجابي

الموضوعات الرئيسية