) إدمان الإنترنت وعلاقته بالطموح والتسويف الأكاديمي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج ليسانس أداب وتربية (إعدادي وثانوي) تخصص علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين إدمان الإنترنت والتسويف الأكاديمي ومستوى الطموح الأكاديمي والتعرف على ادمان الانترنت والتسويف الاكاديمي والطموح الأكاديمي، ومن ثم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وهو المنهج الأنسب لهذه الدراسة،  وتكونت عينه البحث من( 68)طالب وطالبه في الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة عين شمس في العام الدراسي( 2023 _٢٠٢٤ )تتراوح اعمارهم بين( 20 الى 22 )سنة بمتوسط عمري قدره ( 20,٦٣)،وتم تطبيق الادوات التالية: مقياس إدمان الإنترنت (ترجمة/ إبراهيم الشافعي إبراهيم، 2019) و  مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد/ هبة سامي محمود، 2018) ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد/ تامر شوقي إبراهيم، 2014)، واوضحت النتائج انه (١) توجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) ودالة احصائياً بين متغيري إدمان الإنترنت والتسويف الاكاديمي وتفسر الباحثات ذلك بأن إدمان الإنترنت من أكبر مخاطره هو ضياع واستنفاذ الوقت, (٢) توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية )ودالة احصائيا بين متغيري إدمان الإنترنت والطموح الاكاديمي،  وتفسر الباحثات ذلك بان الطلاب مدمنين الإنترنت يكون عندهم الجلوس على الإنترنت غاية في حد ذاته فيجدون في ذلك المتعة الكاملة والتي يهمل بها اي مسؤوليات شخصية او اجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية