إدمان الإنترنت وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذة علم النفس التربوى المساعد كلية التربيةجامعةعين شمس جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الليسانس للآداب والتربية (الإعدادي والثانوي ) تخصص علم نفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي علاقة إدمان الانترنت بكل من التسويف الأكاديمي والتحصيل الدراسي، ومعرفة الي أي مدي يرتبط إدمان الانترنت بالتسويف الأكاديمي والتحصيل الدراسي ، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة البحث من (١٠٢) طالب وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي من مدرسة الجليل الرسمية للغات ، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس إدمان الانترنت (إعداد يونج ١٩٩٦ وترجمة وتقنين إبراهيم الشافعي ٢٠٠٩) ومقياس التسويف الأكاديمي ( مها بلال كردي ٢٠٢٢) والاستعانة بدرجات الطلاب في امتحان اللغة العربية كمؤشر علي التحصيل الدراسي، وأوضحت  النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات تبريرات التسويف الأكاديمي بين مرتفعي ومنخفضي إدمان الانترنت لصالح منخفضي إدمان الانترنت ، وتوجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات صعوبة استثمار الوقت بين مرتفعي ومنخفضي إدمان الانترنت لصالح منخفضي إدمان الانترنت ، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات المشاعر السلبية بين مرتفعي ومنخفضي إدمان الانترنت ، وتوجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات الدرجة الكلية للتسويف الأكاديمي بين مرتفعي ومنخفضي إدمان الإنترنت لصالح منخفضي إدمان الانترنت ، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات التحصيل الدراسي بين مرتفعي ومنخفضي إدمان الانترنت .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية