إدمان الإنترنت وعلاقته بالتسويف الأكاديمي ومستوي الطموح والهناء الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس) جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب والتربية (الإعدادي والثانوي )قسم علم النفس

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي تأثير إدمان الانترنت على التسويف الأكاديمي ومستوى  الطموح والهناء الذاتي والكشف عن الفروق في هذه المتغيرات ، والتعرف علي إدمان الانترنت والتسويف الأكاديمي ومستوى الطموح والهناء الذاتي بشكل أكاديمي ، ومعرفة الى أي مدي يؤثر إدمان الانترنت علي التسويف الأكاديمي ومستوى الطموح والهناء الذاتي وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة البحث من (62) طالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي من مدرسة الشهيد طيار محمد فرحات وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس إدمان الانترنت إعداد يونج ۱۹۹٦) وترجمة وتقنين إبراهيم الشافعي (۲۰۰۹) ومقياس التسويف الأكاديمي ( اعداد  تامر شوقي ٢٠١٤ ) ومقياس الطموح اعداد ( شريفة بن غذفة ٢٠١٣) ومقياس الهناء الذاتي اعداد (تامر شوقي 2010) وأوضحت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطيه بين إدمان الإنترنت والتسويف الأكاديمي حيث استخدام  الطالبات للإنترنت يودي الى استهلاك  اوقات كثيرة  خلال يومهم  وصعوبة استثمار الوقت مما يودي الى تأجيل المهام الدراسية ، وجود علاقة ارتباطية داله بين ادمان الانترنت ومستوى الطموح حيث الطالب يندمج في استخدام الانترنت وبالتالي يوثر في استذكار والتحصيل الدراسي مما يودي الى انخفاض مستوى الطموح لدي الطلاب ، وايضا وجود علاقة ارتباطية داله بين ادمان الانترنت والهناء الذاتي حيث ما يشعر به الطالب من سعادة لحظية  يؤدي الى زيادة الشعور بالقلق و الذنب وبالتالي يؤدى الى انخفاض مستوى الهناء الذاتي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية