التنمر المدرسي وعلاقته بالعدوان وأساليب المعاملة الوالدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة عين شمس كلية:- التربية ، برنامج:- الليسانس للأداب والتربية ( الاعدادي والثانوي) ، تخصص:- علم النفس

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي معرفة علاقة التنمر الدراسي بكل من العدوان وأساليب المعاملة الوالدية وقد تألفت عينة البحث الرئيسية من ١٠٠ طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمتوسط عمري ١٧ سنة ولقد تضمنت أدوات البحث ٣ مقاييس هما مقياس الطفل المتنمر من اعداد الباحثة (مني الصرايرة سنة ٢٠٠٩) ومقياس السلوك العدواني من اعداد  (أرنولد باصA Buss ومارك بيري M Perry ، سنة ١٩٩٢) وترجمة (معتز سيد عبد الله ، صالح أبو عباه سنة ١٩٩٥) ومقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد (إسراء جمال حمدان، سنة ٢٠١٢) وأظهرت نتائج البحث التي تم التوصل اليها وجود فروق دالة احصائيا في التنمر الدراسي بين مرتفعي ومنخفضي العدوان لصالح منخفضي العدوان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية