الإسهام النسبي للتفكير الإيجابي وأساليب التنشئة الاجتماعية المدركة في التنبؤ بالسلوك الإيثاري لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة عين شمس برنامج الليسانس في الآداب والتربية تخصص علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين كل من التفكير الإيجابي وأساليب التنشئة الاجتماعية المدركة بالسلوك الإيثار لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك التنبّؤ بالسلوك الإيثاري من التفكير الإيجابي وأساليب التنشئة الاجتماعية وذلك على عينه مكونة من 50  طالبا وطالبة بمدرسة المعز الرسمية لغات، واستخدمت الباحثات مقياس التفكير الإيجابي من إعداد (وليد أحمد ربيع)، ومقياس التنشئة الاجتماعية من إعداد (عبد الرحيم، نيفين أحمد سلامة)، ومقياس الإيثار من إعداد الباحثات، وتوصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبّؤ بالسلوك الإيثاري من خلال التفكير الإيجابي وبعض أساليب التنشئة الاجتماعية كأسلوب التقبل في حين تعد أساليب (التسلطية، الحماية الزائدة، الإهمال، الشعور بالذنب) غير منبئة بالسلوك الإيثاري لدى طلاب التعليم الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية