" الإدمان الالكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والعزلة الاجتماعية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

(مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية-جامعة عين شمس) برنامج الليسانس في الآداب والتربية اعدادي وثانوي (علم نفس)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الادمان الالكتروني والتسويف الأكاديمي والعزلة الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية في محافظه القاهرة للعام الدراسي (٢٠٢٣/٢٠٢٤) وتكون مجتمع الدراسة من ٢٠٠ طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية وتراوحت اعمارهم من (15-19) عام بمتوسط (١٧,٢١)عاما وانحراف معياري (0,906) ولكي يتم التحقق من أهداف الدراسة تم استخدام ثلاث مقاييس اولا مقياس الادمان الالكتروني وهو مكون من ٥٠ عباره مقسمه على خمس ابعاد (اولا بعد السيطرة والبروز /ثانياً بعد التحمل /ثالثاً بعد الأعراض الانسحابيه /رابعاً بعد الصراع /خامساً بعد الانتكاسة(ثانياً تم استخدام مقياس العزلة الاجتماعية وهو مكون من ٨٠ عباره مقسمه على سبعة أبعاد (اولا بعد إدراك الذات وتقبل الآخرين /ثانياً بعد الثقة بالنفس /ثالثاً بعد التواصل والاحتواء الأسري /رابعا بعد التفاعل مع الأصدقاء /خامساً بعد المهارات الانفعالية والاجتماعية /سادساً بعد الانسحاب والأحجام التوادي/ سابعا بعد الخواء العاطفي) ثالثاً تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي ويتكون من ثلاث ابعاد( مبررات التسويف الأكاديمي من وجهة نظر الطالب /صعوبة استثمار الوقت/المشاعر السالبية التي تعقب التسويف) وأظهرت نتائج هذه الدراسة انه يوجد علاقة ارتباطية بين الادمان الالكتروني والعزلة الاجتماعية بقيمة 0.68 دال عند مستوي 0.01.
واظهرت أيضا انه يوجد علاقة ارتباطية بين الادمان الالكتروني والتسويف الأكاديمي بقيمة 0.54 دال عند مستوي 0.01
واظهرت النتائج أيضا أنه توجد علاقة ارتباطيه بين التسويف الأكاديمي والعزلة الاجتماعية بقيمه 0,65 وهي قيمة داله عند مستوي 0,01

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية