تهدف هذا الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الإدمان الإلكتروني وعوامل الشخصية الخمسة الكبرى والاغتراب النفسي، مع التركيز على بعض العوامل الديموغرافية مثل الجنس والمستوى الدراسي وأجريت الدراسة على عينه من الطالبات بنسبة 90.8% وطلاب بنسبة 9.2% بعدد كلي للعينه 109 طالبًا وطالبة من تلاميذ المرحلة الثانوية.
تبين أن هناك علاقة واضحة بين الإدمان الإلكتروني وبين بعض السمات الشخصية مثل الاستقرار العاطفي والانفتاح على التجارب الجديدة.
بالإضافة إلى ذلك، يُظهر البحث أن الاغتراب النفسي يمكن أن يزيد من احتمالية الانغماس في العالم الرقمي والإدمان على الأجهزة الإلكترونية. تأثير الجنس والمستوى الدراسي على هذه العلاقة يتطلب مزيدًا من الدراسات لفهم تأثير كل عامل بشكل أفضل وتطوير استراتيجيات فعالة للوقاية والتدخل.
يؤكد هذا البحث على أهمية تبني سياسات وبرامج توعية تستهدف تلك العوامل للحد من انتشار الإدمان الإلكتروني وتقديم الدعم اللازم للأفراد المعرضين لهذه المشكلة. يجب مواصلة البحث لتوسيع فهمنا للعلاقة بين هذه العوامل والإدمان الإلكتروني لتحسين البرامج والخدمات المقدمة في هذا السياق.
كما بحثوا وتحدثوا عن الإدمان الإلكتروني دراسة شاملة لكل محتوياته وكذلك الامر في موضوع الاغتراب النفسي وتوصلوا في النهاية الى أنه توجد علاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والإدمان الإلكتروني وايضا توجد علاقة بين الإدمان الإلكتروني والاغتراب النفسي وعلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والاغتراب النفسي ولا توجد علاقة بين العوامل الديموغرافية (الجنس والفرقة الدراسية) والإدمان الإلكتروني.