استخدام تطبيق جوجل ايرث (Google Earth) في تبسيط الخرائط بمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي المجال البحثي (توظيف التطبيقات التكنولوجية في تدريس المنهج المدرسي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

(مدرس الجغرافيا الطبيعية بالقسم) جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب و التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام برنامج جوجل ايرث في تبسيط الخرائط بمقرر الجغرافية للصف الأول الثانوي، واستكشاف المواقع الجغرافية وعرض التفاصيل بدقة وصورًا ثلاثية الأبعاد، واستخدامه كوسيلة تعليمية لتسهيل عملية التعلم، حيث تضمن تحقيق الهدف سؤالين: الأول: ما أثر استخدام تطبيق جوجل ايرث في تبسيط الخريطة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، أما الثاني: ما أثر توظيف تطبيق جوجل ايرث على تطوير مهارة تحليل الخريطة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة  تم استخدام المنهج ( شبه التجريبي)، وتم تطبيق أداة البحث (استبيان على الطالبات ومعلمين الجغرافيا) قبليًا وبعديًا على عينة البحث، والتي تكونت من ( ٣٠) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بإدارة حدائق القبة التعليمية، وفي النهاية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: تم التأكد من وجود صعوبات في تعلم الخرائط لدى الطلاب في الصف الأول الثانوي، وتم التوصل من خلال الاستبيان الذي طبق على عينة من الطالبات إلى فاعلية برنامج جوجل ايرث في تبسيط الخرائط وقدرة الطلاب على فهم الخرائط بوضوح وقراءتها وتحليلها وتحديد الظاهرات الطبيعية على الخريطة من خلال البرنامج، وأوصت نتائج الدراسة إلى ضرورة تدريب المعلمين على استخدام جوجل ايرث في تدريس الجغرافيا بالشكل الأمثل، وكذلك تزويد الفصول المدرسية بشبكات الانترنت لتحقيق استفادة الطلاب بالطريقة المثلى من الإمكانيات التي يوفرها جوجل ايرث، واستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتناسب مع استخدام جوجل ايرث. يجب أن تتضمن وثيقة منهج الجغرافيا إشارات صريحة و تطبيقات عملية لتوضيح كيفية استخدام تطبيق جوجل ايرث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية