تنمية الوعي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمشكلة التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس جغرافية السكان) جامعة عين شمس ، كلية التربية برنامج الليسانس في الآداب والتربية(الأعدادى والثانوى) تخصص جغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي توعية الطلاب بالمرحلة الثانوية  ، في العام الدراسي 2024/2025 بالفصل الدراسي الثاني ، بمدي خطورة مشكلة التغيرات المناخية على العالم ، وقد تناول البحث عدة محاور هى :                                                                                                                                                 
المحور الاول وقد تناول ماهية التغيرات المناخية ، وأسباب حدوثها ، وتم توعية الطلاب بأن هناك أسباب طبيعية و آخرى بشرية أدت إلي حدوث التغيرات المناخية وتم ذلك من خلال ورش عمل بين المعلم والطلاب .                                                                                                           
وتناول المحور الثاني المشكلات المناخية وعلاقتها بالبيئة ، وتم مناقشة هذا المحور مع الطلاب وتوعيتهم بمدي خطورة التغيرات المناخية على البيئة وعلى حياتهم ، من خلال عرض بعض الصور والفيديوهات عن التصحر و ارتفاع منسوب سطح البحر في بعض الدول وخاصةً في شواطئ مصر ومنطقة الدلتا.                       وجاء المحور الثالث عن التدابير التي اتخذتها بعض دول العالم للحد من تأثير التغيرات  المناخية ، وتم توعية الطلاب بالاتفاقيات التي عُقدت بين دول العالم للحد من هذه المشكلة  ، كما تم عمل حلقات نقاش مع الطلاب لتعزيز العمل التعاوني بينهم من خلال التوعية بأهمية اشتراكهم في بعض منظمات المجتمع المدني المعنية بالبيئة كالمشاركة في مبادرات حماية البيئة وزرع الأشجار.                                                                                                                
وتحدث المحور الرابع عن الدول الأكثر ضراراً من التغيرات المناخية ، وما أتخذته من تدابير للحد من هذه المشكلة ، وقد تم توجيه الطلاب بعمل لوحات إرشادية على جدران المدرسة تدعو الي المحافظة على البيئة والتوعية بمشكلة التغيرات المناخية.                                                                                       
وقد تناول المحور الخامس أهمية المشروعات المستقبلية التي نفذتها بعض الدول للحد من تأثير التغيرات المناخية ، والإشارة إلى دور مصر الرائد في قمة المناخ  وما اتخذته من تدابير للحد من مشكلة التغيرات المناخية.                                                                                                                      
وتحدث المحور السادس عن فرق الإنقاذ الدولي ودورها في إغاثة الدول التي تعاني من الكوراث الطبيعية الناتجة عن التغيرات المناخية ، وتم عمل حلقات  نقاش مع الطلاب و توعيتهم بدور فرق الإنقاذ الدولي و أهميتها في العالم.                                                                                                           
 وتم تطبيق استمارة استبيان على طلاب الصف الأول و الثاني الثانوي بمدرسة الطبري إدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة ، لمعرفة مدى وعيهم  بمشكلة التغيرات المناخية .                                                                                                                                                               
 وتم التوصل إلي أن المناهج الدراسية في المراحل الثانوية بحاجة إلي وحدات دراسية تتناول مشكلة التغيرات المناخية وتوعية الطلاب بهذه المشكلة وكيفية مواجهتها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية