مفاهيم التنمية المستدامة والتحول الأخضر بمقررات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الجغرافيا البشرية. جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب والتربية (الإعدادي والثانوي) تخصص جغرافيا ونظم معلومات جغرافية.

المستخلص

يتمثل الهدف من البحث في توضيح مفاهيم التنمية المستدامة وأهدافها وأبعادها الثلاثة الرئيسة (البعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي، والبعد البيئي) وتوضيح مفهوم التحول الأخضر وما يرتبط به من مفاهيم عديدة في مجالات مختلفة اقتصادية وتربوية واجتماعية وتوضيح العلاقة بين التحول الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة في العالم وكذلك توضيح أهداف استراتيجية مصر المستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة لعام 20230.
 بالإضافة الى التعرف على مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة والتحول الأخضر في مناهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية وذلك باستخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والأسلوب الكارتوجرافي.
كما تم تطبيق استبانة خاصة لطلاب المرحلة الثانوية واستبانة خاصة بمعلمي الجغرافيا في مدرسة الشهيد إبراهيم الرفاعي الرسمية للغات للوصل الى نتائج البحث والتي تمثلت في قلة وعي الطلاب بمفاهيم التنمية المستدامة والتحول الأخضر، وتبين سعي المدرسة لتحقيق التحول الاخضر، ولكن ما زالت إمكانياتها لا تساعد على تحقيق ذلك، قصور تأهيل المعلمين وضعف ثقافتهم بالتنمية المستدامة وأهميتها وضرورة تطبيق فكرة التحول الأخضر. كما تبين من تحليل مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية قصور منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي والثالث الثانوي في توضيح ابعاد ومفاهيم التنمية المستدامة بشكل واضح، بينما يعد منهج جغرافية التنمية للصف الثاني الثانوي هو أقرب مناهج المرحلة الثانوية وأكثرها توجه نحو التنمية المستدامة حيث يتضح وجود (78) مقصد من مقاصد التنمية المستدامة وعددها (157) مقصد وبذلك يحتوي منهج جغرافية التنمية على أهداف التنمية المستدامة بنسبة (49%) وقد تضمن البحث مجموعة من التوصيات التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية