مفاهيم الممر الأخضر بمقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس / قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية / تخصص جغرافية اقتصادية جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب والتربية (إبتدائى) تخصص دراسات اجتماعية

المستخلص

 يتناول المشروع البحثى دراسة مفاهيم الممر الاخضر بمنهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى -حيث يعتبر المنهج الوسيلة الاولى والاساسية لاكساب الطالب وخصوصا طالب المرحلة الابتدائية لمجموعة القيم والسلوكيات والمفاهيم التى نرغب فى معرفة الطالب بها ، وجاء اختيار الممر الاخضر لانه من اهم قضايا العصر والتى تهم العالم اجمع من اجل حياة مستدامة ويهدف  المشروع البحثى  دراسة مجموعة من النقاط وتمثلت فى النقاط التالية :
1-مفاهيم الممر الأخضر وتطوره.
2-مفاهيم الممر الأخضر لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
3-مفاهيم الممر الأخضر فى ضوء اهداف مقرر الدراسات الاجتماعية .
 4-مفاهيم الممر الأخضر فى ضوء محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية.
5- مفاهيم الممر الأخضر فى ضوء التطبيقات الموجودة بمقرر الدراسات الاجتماعية .
وقد اظهرت نتائج المشروع البحثى ما يلى :
1-هناك اتجاه عام لكل دول العالم نحو التنمية المستدامة وان من اهم الوسائل تحقيق ذلك كان الممر الأخضر.
2-تعدد انواع مصادر الطاقة المتجددة ما بين طاقة كهرومائية وشمسية ورياح .
3-ان معظم طلاب المرحلة الابتدائية لديه وعى بمصادر الطاقة المتجددة واهميتها من اجل التنمية المستدامة.
4- تم تضمين مفاهيم الممر الأخضر ضمن منهج الدراسات للمرحلة الابتدائية للصفوف الثلاثة (الرابع – الخامس – السادس).
5-نسبة توافر مفاهيم الممر الأخضر بمنهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية تختلف من مرحلة دراسية الى اخرى وانها غير متوازنة وغير كافية .
6-سجلت اغلب مفاهيم الممر الاخضر درجة عالية  من الاهمية فى منهج الدراسات للصف الخامس .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية