صعوبات تعامل التلاميذ مع مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بالتطبيق على مدرسة محمد رفعت – إدارة النزهة التعليمية بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تناول الصعوبات التي يواجها تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعامل مع مناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف (الرابع- الخامس- السادس) الابتدائي؛ وقد تم الكشف عن تلك الصعوبات من خلال التدريب الميداني للباحثين في المدرسة، وقد تم تقسيم تلك الصعوبات إلى صعوبات عامة وأخرى متخصصة مثل: صعوبة إدراك الأماكن وتحديدها على الخرائط، والتعامل مع المفاهيم والمصطلحات الجغرافية وأخرى تركز على صعوبات التقويم الذي يمر به الطلاب. وقد استخدم الباحثين في تناول تلك الدراسة عدة مناهج وأساليب منها المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، كما تم الاعتماد على أساليب الاستبانة ودراسة الحالة والملاحظة، بغرض التوصل إلى أدق النتائج العلمية التي تخدم موضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية