توظيف التطبيقات التكنولوجية في تنمية مهارة تلاوة القرآن الكريم لطلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

)مدرس التفسير وعلوم القرآن، كلية التربية جامعة عين شمس(

المستخلص

يُعد تعليم تلاوة القرآن الكريم ركنًا أساسيًا في التربية الإسلامية، حيث يساعد الطلاب على إتقان النطق الصحيح، ومع التقدم التكنولوجي،
ظهرت الحاجة إلى استتتمار التطبيقات الحديتة في لستين أستالي تعليم التلاوة؛ نظرًا لقدرتها على توفير بيئات تعليمية تفاعلية تعزز تعلم
الطلاب ولفزهم على التطور الذاتي.
ومن أهم أسباب اختيار المو و : لستين مهارات التلاوة لدلم طلاب الارحلة اةبتدائية كونها ضترورة تربوية ودينية، بالإضتافة إلى أثر
التطبيقات التكنولوجية في التعليم؛ فهو من أكتر الوسائل فاعلية وجاذبية لتحسين تعلم التلاوة، مما يزيد اندماج الطلاب، ا ونتشار التطبيقات
الحديتة لذا أصبح من الضروري دراسة فعاليتها في تطوير مهارات التلاوة.
ويهدف البحث إلى: لليل أثر استتمدام التطبيقات التكنولوجية في لستين مهارة التلاوة لدلم طلاب الارحلة اةبتدائية مقارنة با ستالي
التقليدية، ومعرفة مدلم تأثيرها في لفيز الطلاب والتغل على صتعوبات التعلم، متل: ضتعع النطق وصتعوبة التركيز، مما يعزز ارتباطهم
بالقرآن الكريم.
أما عن الإجراءات المستخدمة: تم استتمدام تطبيق عد ن مع لموعة من طلاب الصتع الخامس اةبتدائي، وقد تم تدريبهم على
استمدام التطبيق، واةستماع إلى القراء ولسين التلاوة، ثم قياس نسبة التحسن معتمدين على الانهج الوصفي التجريبي.
وقد تم تذييل المشرو موموعة من النتائج: لستن ملحوفي في مهارات التلاوة بنستبة 75 ٪ بعد استتمدام تطبيق عد ن، وزيادة التفاعل
والتقة بالنفس لدلم الطلاب، بالإضتافة إلى التفاعل الإيجابي مع التطبيقات الحديتة، مما جعل التعلم أكتر متعة، وإمكانية التعلم من عدة قرّاء عبر التطبيقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية