تناقش هذه الدراسة درس "الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد" من خلال توظيف استراتيجية التعلم التعاوني، حيث تنقسم الدراس ة إلى ثلاثة أبعاد رئيسية: البعد التاريخي: يتناول نشأة الدولة العباسية، وأحد أبرز خلفائها، هارون الرشيد، من خلال التعريف بشخصيته وإسهاماته العلمية، والت ي تشمل بيت الحكمة، وحركة الترجمة، وازدهار العلوم، ودور زوجته في دعمه العلمي . البعد التربوي: يركز على استراتيجية التعلم التعاوني، من حيث تعريفها، وخصائصها، ومميزاتها وعيوبها، بالإضافة إلى مبادئها، ودو ر المعلم في تفعيلها، وأثرها على المتعلم. البعد التطبيقي: يتضمن دمج استراتيجية التعلم التعاوني أثناء تدريس درس الدولة العباسية، حيث ساهمت هذه الطريقة في إبراز أهمية تنويع أساليب التدريس، مما جعل الطلاب أكثر مشاركة وتفاعلاً مقارنة بالطريقة التقليدية التي قد تؤدي إلى الشعور بالملل
شحاته, ميرنا نعمان رزق الله, محمد, نجاه محمد حسني, عبد العال, هدير إسماعيل محمد, إبراهيم, هيا نور محمد, عوض الله, يارا احمد عيد علي, & خلف, انجي محمد احمد. (2025). الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي. البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2(1), 154-179. doi: 10.21608/aash.2025.454038
MLA
ميرنا نعمان رزق الله شحاته; نجاه محمد حسني محمد; هدير إسماعيل محمد عبد العال; هيا نور محمد إبراهيم; يارا احمد عيد علي عوض الله; انجي محمد احمد خلف. "الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي", البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2, 1, 2025, 154-179. doi: 10.21608/aash.2025.454038
HARVARD
شحاته, ميرنا نعمان رزق الله, محمد, نجاه محمد حسني, عبد العال, هدير إسماعيل محمد, إبراهيم, هيا نور محمد, عوض الله, يارا احمد عيد علي, خلف, انجي محمد احمد. (2025). 'الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي', البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2(1), pp. 154-179. doi: 10.21608/aash.2025.454038
VANCOUVER
شحاته, ميرنا نعمان رزق الله, محمد, نجاه محمد حسني, عبد العال, هدير إسماعيل محمد, إبراهيم, هيا نور محمد, عوض الله, يارا احمد عيد علي, خلف, انجي محمد احمد. الإسهامات العلمية في عصر هارون الرشيد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي. البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2025; 2(1): 154-179. doi: 10.21608/aash.2025.454038