برنامج لتنمية مهارات الأمن والسلامة لدى أطفال ذوي الاعاقة العقلية بالمرحلة الابتدائي ة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة عين شمس جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج في التربية تخصص التربية الخاصة.

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوي الإعاقة العقلية حيث يعد الامان والسلامة من المتطلبات الأساسية
التي تضمن حياة آمنة ومستقرة، لا سيما في المراحل العمرية المبكرة التي تتسم بقصور القدرة على التمييز بين المواقف الآمنة والخطرة، وتزداد أهمية هذه المتطلبات
عند الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذين قد يواجهون تحديات إضافية في إدراك المخاطر والتعامل مع المواقف الطارئة، وتكونت عينة الدراسة من ) ١٠ ( من
الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من مدرسة الشرابية بالقاهرة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين) ٦ - ٩( وقد اعتم دت الدراسة علي المنهج التجريبي واستخدمت الدراسة
مقياس مصور لمهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلية، وبرنامج لتحسين مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلية وأظهرت
نتائج الدراسة فاعلية وجدوى برنامج مهارات الأمان والسلامة في تنمية مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلي ة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية