استخدام الخرائط الذهنية في تحسين الفهم القراني لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الفهم القرائي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم علي استخدام الخرائط الذهنية تكونت عينة الدراسة من (۱۰) أطفال ذكور وأناث من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن يعانون من قصور في الفهم القرائي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( (٦-١٢) بمتوسط عمري (۱۱) سنة) ومستوى ذكاء يتراوح بين ( ٢٠٠٥٥) وانحراف معياري ومتوسط قدره علي الترتيب ( ۲۳۰۸۱۹) واستخدم الباحثون مقياس تشخيص الفهم القرائي إعداد : عبد العزيز الشخص رضا خيري شيماء بهي الدين (۲۰۲۰)، وأشارت النتائج الى فاعلية الخرائط الذهنية في تحسين الفهم القرائي لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية