برنامج قائم على بعض مبادئ (UDL) في تحسين الوعي الفونولوجي لدى الأطفال المدمج ين بالمرحلة الإبتدائي ة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

)مدرس التربية الخاصة – ك لية التربية جامعة عين شمس ( جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في التربية تخصص التربية الخاص ة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين الوعي الفونولوجي لدى الأطفال المدمجين بالمرحلة الإبتدائية من خلال برنامج قائم علي بعض مبادىء UDL ،
وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة قوامها ) 10 ( أطفال مدمجين من تلاميذ )الصف الخامس الإبتدائي( بمدرسة العزيز بالله
الإبتدائية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية، وتم استخدام مقياس الوعي الفونولوجي )إعداد عبد الرحمن سيد سليمان وآخرون، 2023 ( ؛ وأسفرت
نتائج البحث عن تحقق فروضه والتي تنص عل ى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال فى المجموعتين التجريبية
والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الوع ي الفونولوج ي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية
بين متوسطى رتب درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدى، وأنه
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعد ي والتتبع ي على مقياس الوعي
الفونول وجي ، مما يشير إلى فعالية البرنامج القائم عل ى مبادىء UDL في تحسين الوعي الفونولوجي لدى الأطفال المدمجين بالمرحلة الإبتدائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية