توظيف التطبيقات الإلكترونية في تدريس الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الرياضيا ت-كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير التطبيقات الإلكترونية في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي للطلاب حيث أظهرت الأبحاث انه عندما
يتم استخدام التطبيقات الإلكترونية بشكل جيد فإن ذلك يكون له تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب. أصبحت التطبيقات الالكترونية من
المصطلحات الحديثة التي تتردد وبشكل قوي مؤخراً للتعبير عن طريقة حديثة من طرق التدريس والتي يتم تقديمها عن طريق شبكة الإنترنت باستخدام
أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة بهدف تسهيل الوصول إلى كاف ة المعلومات المتعلقة بالمادة الدراسي ة فهي تساعد على تقدم تعليقات فورية
للطلاب مما يؤدي الى فهم اخطائهم وتحسن نتائج التعلم وهذا ما وجدناه في هذا البح ث , ومع ذلك فان فاعلية التطبيقات الإلكترونية في عملية
التدريس تعتمد على كيفية تنفيذها فإذا لم يتم دمجها بشكل جيد في المنهج المدرسي وبطريقة تجذب الطلاب فقد لا يكون لها تأثير كبير على تحصيل الطلاب. كما وجدنا ان توظيف التطبيقات الإلكترونية يساعد على تعاون الطلاب فيما بينهم مما يعزز مهارات الاتصال بالإضافة الى المشاركة والتفاعل في العملية التعليمية كما وجدنا ان التطبيقات الإلكترونية تساعد على الخروج من مفهوم التعليم التقليدي حيث كان المعلم هو المصدر الرئيسي للمعلومات حيث يعتمد التعليم التقليدي على أسلوب تلقين المعلومات للطلاب بينما تساعد التطبيقات الإلكترونية على التعلم الذاتي من خلال البحث عن المعلومات من مصادر مختلفة مما يؤدي الى تقليص دور المعلم في العملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية