توظيف التطبيقات التكنولوجية في تدريس تركيب الحمض النووي للمرحلة الثانوية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم الحيوان جامعة عين شمس، ك لية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية

10.21608/aash.2025.458413

المستخلص

تتمثل أهمية التطبيقات التكنولوجية في الفصول الدراسية في دورها المتزايد في تحسين عملية التعليم، على الرغم من التحديات التي تواجه قبول استخدامها بشكل كامل. في هذا البحث، نُسلط الضوء على واقع استخدام التطبيقات التكنولوجية في التدريس داخل إحدى المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة: مدرسة إنصاف سري الثانوية للبنات.
يُقدم البحث عرضًا شاملًً للأسس النظرية والجوانب العملية لهذه التطبيقات، مع التركيز على أهم الإضافات التكنولوجية الحديثة التي تشمل الأجهزة اللوحية، الشاشات التفاعلية، والهواتف الذكية المتطورة .
كما يتناول البحث تحليلًً مُفصلًً لمميزات إستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم وعيوبها، مع التركيز على الفوائد التي تفوق التحديات. بناءً على ذلك، يُقدم البحث دليلًً تنفيذيًا وإرشاديًا لتطبيق التكنولوجيا في تدريس موضوع تركيب الحمض النووي للطلًب في المرحلة الثانوية. علًوةً على ذلك، يتضمن البحث ابتكارات تعليمية مُعاصرة، مثل إنتاج أفلًم تعليمية قصيرة تعتمد على التعلم الذاتي، بهدف تعزيز فهم الطلًب واستيعابهم للمادة الدراسية.

الموضوعات الرئيسية