تأثير استخدام الذكاء الأصطناعي في تحفيز الطلاب لتعلم مادة الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج بكالوريوس العلوم و التربية )الإعدادي و الثانوى ( تخصص العلوم البيولوجية

10.21608/aash.2025.458418

المستخلص

يهدف هذا المشروع إلى دراسة تأثير استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحفيز الطلاب لتعلم مادة الأحياء , وذلك في ظل التغيرات السريعة في مجال
التكنولوجيا وتزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب الحياة بما في ذلك التعليم .
يركز البحث على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة مثل _ النماذج التفاعلية و المساعدات الذكية _ لخلق بيئة تعليمية أكثر تشويقآ ودافعية للطلاب يتناول البحث أهمية التحفيز كعامل أساسي في تحسين العملية التعليمية , وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تقديم محتوى تعليمي جذاب ومناسب للفروق الفردية بين الطلاب , ممايعزز من فهمهم لمادة الأحياء وقدرتهم على تطبيق المعلومات عمليًا .
يستند البحث إلى أطار نظري يدمج بين مفاهيم الذكاء الاصطناعي ونظريات التعلم , ويعتمد على منهج شبه تجريبي لقياس مدي تأثير استخدام هذه التقنيات على تحفيزالطلاب , مع تقديم توصيات مبنية على نتائج التطبيق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية