استخدام برنامج الماثيماتيكا للتأكد من حلول بعض المسائل للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الرياضيات تخصص إحصاء رياضي

المستخلص

يهدف البحث إلى استخدام برنامج الماثيماتيكا للتأكد من حلول بعض المسائل للمرحلة الثانوية، وتم عمل البحث على ) 27 ( طالب من طلاب الصف الأول
والثاني الثانوي، وقد قمنا نحن الباحثات بتطبيق برنامج الماثيماتيكا للطالبات في الصف الأول والثاني الثانوي، وتم عمل استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية
عددها 27 ولقد أظهرت نتائج البحث أن برنامج الماثيماتيكا يتمتع بالعديد من الإمكانيات التي تجعله أداة فعالة في حل المسائل الرياضية، خاصةً في المرحلة
الثانوية، حيث يمكن للبرنامج:
١. حل المسائل الرياضية بدقة وسرعة.
2. عرض خطوات الحل بشكل واضح ومبسط.
٣. رسم الأشكال البيانية والوظائف الرياضية.
٤. توفير شرح مفصل للمفاهيم الرياضية.
بعد ذلك تم استخدام مقياس ليكا رت الخماسي في إجراء تحليل للإستبانة المقدمة في هذا البحث، وهو من أهم وأشهر المقاييس في الإستخدام، ويستخدم أيضاً
عام ١٩٣٥ م. Rensis likert في الفترة الحالية في البحوث المختلفة، وتم عمل المقياس من قبل العالم
ولقد ساعدهم برنامج الماثيماتيكا في التأكد من إجاباتهم وساعدهم أيض اً في إيجاد حلول بعض الامثلة التي يصعب عليهم حلها، مثل حل أمثلة على الدوال
المثلثية جبريا وبيانيا ، ومن خلال نتائج البحث توصي الباحثات بإستخدام برنامج الماثيماتيكا في تدريس الرياضيات، وتوجية المدارس لضرو رة إنشاء معمل
للرياضيات في كل مدرسة يحتوي على كافة الوسائل والم معينات اللازمة لتدريس الرياضيات إضافة لإجراء المزيد من الدراسات لموضوعات الرياضيات الأخ رى،
والصفوف المختلفة، ويموصي البحث أيض اً بضرورة استخدام برنامج الماثيمتيكا في تدريس مادة الرياضيات للمرحلة الثانوية، لما له من فوائد عديدة، منها:
١. تحسين تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات.
2. زيادة دافعية الطلاب للتعلم.
٣. تنمية مهارات حل المشكلات لدى الطلاب.
٤. تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية