(تحليل دعائم بناء الدولة العربية الإسلامية في المدينة المنورة من خلال استراتيجية العصف الذهني طلاب الصف الثاني الثانوي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

(مدرس، التاريخ الإسلامي) جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج تاريخ اعدادي وثانوي

المستخلص

تسعى وزارة التربية والتعليم حالياً لتطوير المناهج التعليمية، وتمكين المعلم من استخدام استراتيجيات حديثة، لذلك تم اختيار إحدى هذه الاستراتيجيات وهي: استراتيجية العصف الذهني في تدريس إحدى دروس التاريخ للصف الثاني الثانوي. والعصف الذهني هو: عملية توليد مجموعة من الأفكار المبتكرة من عدد من المتعلمين. وبذلك يهدف البحث إلى: جذب انتباه الطلاب لمادة التاريخ لمشاركتهم في العملية التعليمية مع إبقاء أثر التعلم لديهم من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية التي تمكن الطلاب من التعرف على دعائم بناء الدولة الإسلامية في المدينة، وملامح التغيير الاجتماعي والاقتصادي الذي طرأ على مجتمع المدينة بعد الهجرة. بالإضافة إلى التعرف على أهم القيم الإنسانية التي غرسها الرسول (ص) في نفوس المسلمين والتي لابد من الالتزام بها في الوقت الحالي لصلاح المجتمع وتماسكه. وتم استخدام منهج البحث التاريخي لتحقيق أهداف المشروع. وتوصلنا من خلال البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن الرسول (ص) عندما وصل يثرب وجد مجتمعاً مليئاً بالفتن والتنازع المستمر بين أفراده. فوضع أسس قيام الدولة الإسلامية فيه على جميع المستويات: السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية مع الاهتمام بنشر الإسلام أيضاً. وبالإضافة إلى التأكيد على عبقرية الرسول (ص) في إيجاد حلول لكل الأخطار التي واجهته إبان تأسيس دعائم أول دولة في الإسلام قائمة على العدل والمساواة والتعايش السلمي مع الآخرين واحترامهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية