فعالية استخدام استراتيجية PReP لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة، كلية التربية جامعة عين شمس. جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في التربية تخصص التربية الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية PReP لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض. وتكونت عينة البحث من (10) طلاب بالصف الثاني الإعدادي؛ ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12.9 سنة –13.6 سنة)، بمتوسط قدره (۱۲,۸٥)، وانحراف معياري قدره (۰,۳۸۷)، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (٩٥-١٠٥) درجة. واستخدم البحث عدة أدوات شملت مقياس الفهم القرائي (إعداد/ سليمان وحسنين والصادق،2023)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن(تقنين/ كاظم، أمينة وآخرون، 2005)، والبرنامج القائم على استراتيجية PReP. وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية PReP في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية