يهدف البحث الحالى الى معرفة صعوبات تعلم مادة الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية بتحليل كتاب مبادئ التفكير الفلسفى والعلمى لطلاب أولى ثانوى بهدف تطويره ليواكب التغيرات والتطورات الحادثة فى كافة المجالات العلمية ، الفلسفية ، التربوية والتكنولوجية.
ولكى يتم تحقيق هذا الهدف من البحث صممت طالبات المشروع البحثى استمارة استبيان باستخدام مقياس ليكرت الخماسى- الذى يشتمل على خمس درجات للموافقة وعدم الموافقة - والمكونة من ست محاور موزعة كالتالى : (الاهداف – الشكل – المحتوى – الطرق والاساليب التعليمية – التقويم – المعلم) تحتوى تلك المحاور الست على (35 ) فقرة ، إلى جانب سؤال مفتوح يتعلق بمقترحات الطالب لتطوير كتاب الفلسفة الحالي ، وتم تطبيقها على عينة البحث المكونة من طالبات الصف الاول الثانوى فى مدرسة السلام الثانوية بنات والذى بلغ عددهم ( 60 ) طالبة . وقد عالجت طالبات المشروع تلك البيانات إحصائيًا باستخدام التحليل الاحصائى تبعا لمعامل ارتباط سبيرمان ومعادلات الوسط المرجح والوزن المئوى لأستخراج النتائج ثم تفسيرها ووضع توصيات ومقترحات الدراسة.
وقد أوضحت النتائج أن ثمة صعوبات تواجه طلاب الصف الأول الثانوى فى تعلم كتاب الفلسفة المقرر عليهم . وقد حاز المحور المتعلق بالتقويم على أكبر درجة من الصعوبة بوسط مرجح 37)) ووزن مئوى (67.4) ، كما أظهرت النتائج أيضا عدم مواكبة الكتاب المدرسى الحالي للتطورات العلمية والفلسفية والتربوية والتكنولوجية الحديثة .
وبناء على تلك النتائج أوصت الباحثات بعدة توصيات من أهمها : ضرورة استخدام طرق ووسائل تعليميه متنوعه وحديثه تواكب التطورات الحديثه في المجال التربوي ، وكذالك ضروره استخدام اساليب تقويم متنوعه في درجة الصعوبه والنوع وقياس مستويات التفكير المختلفه ، كما أوصت بضرورة تحديث المعلومات والموضوعات الفلسفيه المطروحه في الكتاب المدرسي ، والنظر الى المتعلم بوصفه شريكا فعالا بجانب المعلم في العمليه التعليميه .
وبناءا عليه ثمة مقترحات قدمتها طالبات المشروع البحثى بضرورة الاستفادة من النموذجالمطور الذى وضعته طالبات المشروع للكتاب المدرسى الحالي ، وكذالك عمل تقويم مستمر وشامل للكتاب المدرسى ليواكب المستجدات الحديثة فى العملية التعليمية.
عبد الفتاح, ايه ايمن عادل, احمد, روان محمد عبد العزيز, هاشم, سلمى سيد مصطفى, محمد, منه الله اسامه, محمد, هاجر سمير احمد, عبد الحليم, هبه صبرى, & شانورى, هاله صبحى اقلاديوس. (2024). صعوبات تعلم مادة الفلسفه لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية لكتاب مبادئ التفكير الفلسفى والعلمى لطلاب أولى ثانوى ). البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1(1), 97-153. doi: 10.21608/aash.2024.382421
MLA
ايه ايمن عادل عبد الفتاح; روان محمد عبد العزيز احمد; سلمى سيد مصطفى هاشم; منه الله اسامه محمد; هاجر سمير احمد محمد; هبه صبرى عبد الحليم; هاله صبحى اقلاديوس شانورى. "صعوبات تعلم مادة الفلسفه لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية لكتاب مبادئ التفكير الفلسفى والعلمى لطلاب أولى ثانوى )", البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1, 1, 2024, 97-153. doi: 10.21608/aash.2024.382421
HARVARD
عبد الفتاح, ايه ايمن عادل, احمد, روان محمد عبد العزيز, هاشم, سلمى سيد مصطفى, محمد, منه الله اسامه, محمد, هاجر سمير احمد, عبد الحليم, هبه صبرى, شانورى, هاله صبحى اقلاديوس. (2024). 'صعوبات تعلم مادة الفلسفه لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية لكتاب مبادئ التفكير الفلسفى والعلمى لطلاب أولى ثانوى )', البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 1(1), pp. 97-153. doi: 10.21608/aash.2024.382421
VANCOUVER
عبد الفتاح, ايه ايمن عادل, احمد, روان محمد عبد العزيز, هاشم, سلمى سيد مصطفى, محمد, منه الله اسامه, محمد, هاجر سمير احمد, عبد الحليم, هبه صبرى, شانورى, هاله صبحى اقلاديوس. صعوبات تعلم مادة الفلسفه لطلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية لكتاب مبادئ التفكير الفلسفى والعلمى لطلاب أولى ثانوى ). البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات, 2024; 1(1): 97-153. doi: 10.21608/aash.2024.382421