الضجر الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب و التربية تخصص علم النفس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة  مستوي الضجر الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية ولقد تألفت عينة البحث الرئيسة من (٢١٠) من طالبات الجامعة  بمتوسط عمرى قدره (٢١,٥) وانحراف معياري قدره(١,٧٣٦). ولقد تضمنت أدوات البحث عدد (3) مقاييس هم مقياس الضجر الأكاديمي من إعداد (الباحثات)، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد (ليلي أحمد مصطفي وافي)، ومقياس الإرجاء
الأكاديمي من إعداد (هدير سامي اسماعيل). وباستخدام معامل الإرتباط ومن خلال برنامج spss تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين درجات الطالبات على مقياس الضجر
 الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية كما وُجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الطالبات على مقياس الضجر الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس الإرجاء الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية