فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الجغرافيا البشرية والسكان، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج ليسانس الآداب والتربية قسم الدراسات الاجتماعية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ وتلميذة موزعين على مجموعتين: المجموعة التجريبية (20 تلميذ وتلميذة) والتي درست بالألعاب التعليمية، والمجموعة الضابطة (20 تلميذ وتلميذة) التي درست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الطالبات الباحثات بتطوير وحدة دراسية تشتمل على الألعاب التعليمية المستخدمة في الدراسة، واختبار لقياس مستوى التلاميذ في المفاهيم الجغرافية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الألعاب التعليمية في تدريس المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية