توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الجغرافيا لدى طلاب الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس جغرافية العمران قسم جغرفيا ونظم المعلومات الجغرافية جامعة عين شمس ، كلية تربية ، برنامج الليسانس في الآداب والتربية

المستخلص

إن علم الجغرافيا هو دراسة الأرض وما عليها من ظواهر جيولوجية، جيومورفولوجية، بيئية وسكانية ويحتاج إلي منهج فكري خاص ينطلق من الوصف ليصل إلي التفسير لذلك يعتبر تعلم الجغرافيا أمرًا مهمًا للطلاب في الصف الأول الثانوي، حيث يساعدهم على فهم كيفية تأثير البيئة على حضارات المجتمعات وتطورها. بالإضافة إلي كونه يساعد في تنمية مهارات التفكير المكاني والتحليلي لدى الطلاب، كما يسهم في توسيع آفاقهم وزيادة فهمهم للعالم من حولهم. وكذلك يعزز دراسة علم الجغرافيا التفكير المنطقي والابتكاري لدى الطلاب. لذلك قام الباحثون علي البحث باختيار موضوع بحثي بعنوان "توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الجغرافيا لدي طلاب الصف الأول الثانوي" ان نظرية الذكاءات لديها أنواع مختلفه مثل الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي/الرياضي، الذكاء البصري/المكاني، الذكاء التفاعلي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الحركي-الجسدي، الذكاء الشخصي، الذكاء الطبيعي والذكاء الموسيقي. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي ومحاولة الكشف عن أبرز الصعوبات التي يواجهها الطلاب والعمل علي اقتراح حلول لها وتعزيز التتفاعل المتعدد والتشجيع علي التعلم العملي وتعزيز التعلم التعاوني وتكامل التكنولوجيا ذلك عن طريق استخدام مناهج علمية ملائمة لطبيعة الدراسة البحثية المتمثلة في المنهج الإحصائي والمنهج التجريبي لتحليل البيانات وقياس التأثيرات.ومن المتوقع أن يساهم هذا البحث في تطوير استراتيجيات تعليمية فعالة لتعزيز فهم واستيعاب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية